كشفت الدكتورة نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية عن توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة البريد المصرى وصناديق التأمينات الاجتماعية ومركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي لوزارة المالية، لبدء اصدار بطاقات الكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الذين يصرفون معاشاتهم من مكاتب البريد والبالغ عددهم 3.5 مليون مستفيد .
وقالت الوزيرة ان هذا البروتوكول بدء تفعيله بالفعل ، حيث تم اصدار بطاقات لنحو 35 الف من اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمحافظة بورسعيد والذين يصرفون مستحقاتهم المالية شهريا من 26 مكتب بريد بها، وهو ما يجعل محافظة بورسعيد اول محافظة يصرف كل اصحاب المعاشات بها مستحقاتهم بالنظام الالكتروني.
وأكدت الوزيرة حرص الحكومة علي سرعة ميكنة جميع عمليات صرف المعاشات علي مستوي الجمهورية حيث تخطط وزارة التأمينات الاجتماعية بالتعاون مع البريد وشركة e-finance لإصدار بطاقات الكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والذين يصرفون من خلال مكاتب ومناطق هيئة البريد.
وحول مزايا النظام الالكتروني لصرف المعاشات اشارت ثريا فتوح نائب رئيس وزارة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص الي ان بطاقات المعاشات الالكترونية تقدم الكثير من المزايا اهمها خفض وقت الصرف الفعلي الي دقائق معدودة وهو ما يقضي تماما علي حالات الزحام والتكدس اثناء الصرف بجانب امكانية الصرف من خلال عدد كبير من المكاتب سواء التابعة لوزارة التأمينات الاجتماعية او مكاتب البريد او من خلال ماكينات الصراف الالي التابعة للبنوك التجارية وأيضا ماكينات الصراف الالي الحكومية، وهو ما يتيح استخدام اكبر شبكة لصرف المستحقات المالية علي مستوي الجمهورية.
ومن جانبه اوضح علي نصار نائب رئيس وزارة التامينات الاجتماعيه ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة ان النظام الالكتروني يقدم ايضا مزايا جديدة لأصحاب المعاشات حيث يمكن الحصول علي مجموعة متنوعة من الخدمات مثل استخدام البطاقات في سداد قيمة المشتريات من المحلات التجارية والسوبر ماركت والصيدليات وكافة المحال التي تتوافر بها خدمة الدفع الالكتروني من خلال ماكينات نقاط البيع، وذلك في اطار الاتفاق مع بنك مصر والتي تنتشر ماكيناته الالكترونية في اكثر من 6 الاف محال تجاري وصيدلية وسوبر ماركت، بل و جارى الإتفاق مع شركات المحمول لإعطاء مزايا و أسعار مميزة لخدمات المحمول المختلفة لحاملى بطاقات الصرف الالكترونى للمعاشات.
وأكد مسعد عبد الغنى رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد حرص الهيئة علي المشاركة في اي مشروع قومي يخدم المجتمع وييسر اسلوب حياة المواطنين ، حيث تعد هيئة البريد اكثر جهة حكومية احتكاكا مع افراد المجتمع فهي تتعامل يوميا مع عشرات الالاف من المواطنين، كما ان انتشار شبكة مكاتبها في جميع انحاء الجمهورية يتيح لها المشاركة بقوة في تحسين وتطوير اساليب صرف المعاشات.
وقال ان هيئة البريد تحرص على مواكبة التطور العالمى واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى تقديم الخدمات المختلفة لكسب ثقة عملاءها، موضحا ان الهيئة تسعى بكل الطرق الى تفعيل منظومة خدمات الحكومة الالكترونية التى يستفيد منها شريحة كبيرة من المواطنين وهذا من منطلق الدور المجتمعى الهام الذى تحرص عليه الهيئة بما يساهم فى تنمية المجتمع.
وأوضح ان الهيئة حرصت علي المشاركة في هذا المشروع العملاق لميكنة صرف المعاشات لتتماشي الخدمة الجديدة مع الدور المجتمعي لهيئة البريد المصرى والذي تحرص عليه من خلال التوسع في الخدمات المجتمعية التي نقدمها للتيسير علي المواطنين، مشيرا الى ان التشغيل التجريبى لمشروع ميكنة صرف المعاشات انطلق فى محافظة بورسعيد منذ عدة اسابيع ويجري حاليا دراسة الايجابيات وتلافى السلبيات لتعميم المشروع بمختلف محافظات الجمهورية خلال الشهور القادمة.
من جانبه كشف خالد عباس نائب رئيس الهيئة القومية للبريد عن ان بروتوكول التعاون بين هيئة البريد والتأمينات وe- finance يسمح باستخدام البطاقات الالكترونية في مكاتب البريد ووزارة التأمينات معا بغض النظر عن الجهة المصدرة لها ، وهو ما يتيح لأصحاب المعاشات بالبريد الصرف من مكاتب التأمينات والعكس صحيح.
وأضاف ان تلك البطاقات ستسمح لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بصرف معاشاتهم طوال ايام الشهر في اي وقت ومن اقرب مكتب بريد او تأمينات بجوار محل سكنهم او من خلال شبكة الصارفات الالية الحكومية التابعة لوزارة المالية او من خلال شبكة الصراف الالي التابعة للبنوك التجارية والتي تحمل شعار (123)، حيث سيتم ميكنة مكاتب البريد والبالغ عددها 3800 مكتب بريد وذلك فيما يتعلق بعمليات صرف المعاشات مع ربطها بشبكة مركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي التابع لوزارة المالية والذي تديره شركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية e- finance.
وقال انه تم وضع شعاري البريد والتأمينات الاجتماعية علي البطاقات الالكترونية التى بدأ اصدارها لأصحاب المعاشات والمستحقين لمعاش المقيدين بالبريد ، مشيرا الي ان البطاقات الالكترونية توزع مجانا ودون اية رسوم علي الاطلاق وذلك رعاية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.
من ناحيته اشار ابراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية e- finance الي ان ميكنة مكاتب البريد وربطها بشبكة مركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي التابع لوزارة المالية سيتيح العديد من المزايا لجميع اطراف المنظومة ، فبالنسبة للبريد فان الخطوة تمثل اضافة نوعية لمجموعة خدماته المتميزة التي يقدمها للمواطنين وفي نفس الوقت سيسهم النظام الجديد في الحد من التكدس والزحام والقضاء عليهما تماما خاصة ايام صرف المعاشات من البريد والتي تقريبا تعوق مكاتب البريد عن تقديم الخدمات البريدية الاخري ، وبالتالي فان هذا التطور سيمكن البريد من تقديم خدماته والتوسع فيها بصورة كبيرة.
وبالنسبة لوزارة التأمينات سيساعدها علي اتاحة اكبر شبكة للصرف امام اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم سواء كانوا يصرفون من الهيئة او من البريد وبالتالي تحسين الخدمة وتحقيق طفرة في اسلوب العمل بجانب انه سيرفع كفاءة دورة التدفقات المالية لصناديق التامينات الاجتماعية حيث سيتم تحويل قيمة المعاشات الشهرية للبريد قبل ايام معدودة من يوم الصرف الفعلي.
وقال ان e- finance بالتعاون مع صناديق التأمينات الاجتماعية وهيئة البريد تخطط لإصدار مليون بطاقة الكترونيه قبل نهاية العام الحالي وهو ما يمثل نقلة نوعية كبيرة لعمليات صرف المعاشات من خلال البريد.
وأضاف سرحان ان الخطة ستركز علي عدة محافظات بحيث يتم اصدار بطاقات الكترونية لجميع اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بكل محافظة بالكامل ثم الانتقال لمحافظة اخري، كما تقوم e-finance بتدريب العاملين بمكاتب البريد علي نظام الصرف الجديد وتقديم الدعم الفني لهم ، لضمان سهولة استخدام النظام الجديد تيسيرا علي اصحاب المعاشات.
..