منتدى العاملين بالبريد المصري
موقع العاملين بالبريد المصري يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات فى رحابه ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفعالة في بناء وتطوير البريد المصري مع نخبة من أفضل الشخصيات البريدية بالمنتدى


منتــــدى العامليـــن بالبريـــد المصـــري
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
** إدارة منتدى العاملين بالبريد المصري تتقدم بأطيب التهاني والتبريكات لجميع العاملين ** بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد المجيد وعيد البريد أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات ** وتتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات وأجمل الامنيات ** وكل عام وأنتم بخير

شاطر
 

 جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شكري النبوي
Admin
Admin
شكري النبوي

عدد المساهمات : 1490
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 55
الموقع : بنها

جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية Empty
مُساهمةموضوع: جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية   جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية Emptyالأحد 29 سبتمبر 2013, 8:08 pm


جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية

جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية %D8%A3%D8%B4%D8%B1%D9%81-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF
أشرف جمال الدين

انخفاض الخسائر إلى 450 مليون جنيه.. والوصول لنقطة التعادل العام المالى الجارى 

استراتيجية جديدة تتضمن استغلال الأصول العقارية والاستثمار فى الكوادر وتعديل الهيكل التنظيمى
120 مليار جنيه حجم الإيداعات تضعها فى المركز الثانى فى السوق المصرى بعد البنك الأهلى


طرح كراسة شروط دفتر التوفير الإسلامى الأسبوع المقبل.. وبيت خبرة لإنشاء النظام

1.4 مليار جنيه حجم التحويلات المالية يونيو الماضى مقابل مليار جنيه يونيو 2012

مناقشات مع شركة «IBM» لتقديم خدمات البريد والتحويل عبر «الإنترنت بانكنج»

الانتهاء من تركيب أجهزة «التتبع الآلى» فى 250 سيارة نقل أموال خلال 8 أشهر

نفاوض «فودافون» و«الأهلى المصرى» لتقديم خدمات تحويل الأموال عبر المحمول
الهيئة تستهدف مليون عميل فى خدمة «كارت فيزا» بحد أقصى للشحن 10 آلاف جنيه

اتفاق مع 5 شركات أسمنت لتحصيل عقودها عبر البريد وقرب الاتفاق على صرف قروض جمعية رجال أعمال أسيوط

بدأت الهيئة القومية للبريد فى تنفيذ خطتها الاستراتيجية للتحول إلى مؤسسة ربحية تجمع بين الخدمة المجتمعية والمالية، فيما تعد الخطة إعادة هيكلة شاملة لقطاعات البريد وانشطتها فى السوق المحلى، كما تستعد الهيئة لطرح عدة منتجات جديدة واستحداث خدمات متنوعة لتلبية جميع شرائح المجتمع المصرى والتى ستبدأ بإطلاق حساب يوم بيوم الشهر الجارى ويليه طرح دفتر التوفير الإسلامى.
فى البداية.. شرح جمال الدين الموقف المالى للهيئة، وقال إن خسائرها وصلت بالفعل إلى حوالى 800 مليون جنيه قبل نهاية الربع الأخير من العام المالى الماضي، ولكن بعد الانتهاء من نتائج الأعمال فى الربع الاخير مع التسويات المالية المطلوبة عليها، انخفضت الخسائر إلى نحو450 مليون جنيه، بحسب القوائم المالية المعتمدة التى أقرها الجهاز المركزى للمحاسبات.
اضاف: “الموازنة التى أقرها مجلس الشورى للسنة المالية الحالية تم اعدادها قبل تولى رئاسة الهيئة، واستندت إلى تحقيق مليار جنيه خسائر، لكنه تم استهداف عدم تحقيق أى خسائر والوصول إلى نقطة التعادل هذا العام”.

اكد ان الهيئة أكبر مؤسسة مالية بمصر ولديها 22 مليون حساب توفير، بالاضافة إلى باقى العملاء الذين يعتمدون عليها فى انشطة مختلفة، وبالتالى فمن غير المقبول ان تحقق الهيئة خسائر لذلك نخطط للتحول إلى الربحية، لذلك يتم حاليا تفعيل المكاتب وتشجيع الموظفين على جلب تعاقدات جديدة للهيئة.
قدر جمال الدين اجمالى الايداعات بالبريد بنحو 120 مليار جنيه، ما يجعلها ثانى مؤسسة مالية مصرية من حيث حجم الايداعات بعد البنك الاهلى المصرى، الذى تصل ايداعاته 300 مليار جنيه، لكن عدد مكاتب البريد يتجاوز إجمالى أفرع البنوك مجتمعة.
وعن عدد المحافظ الاستثمارية قال رئيس الهيئة إنه يوجد محافظ تديرها جهات متخصصة مثل هيرميس وسى اى كابيتال وبلتون وشركات مالية اخرى، مبينا ان البريد تملك اكثر من محفظة ولكنها لا تدير أياً منها بنفسها ولكن من خلال المؤسسات الاستثمارية الكبيرة.
ونفى جمال الدين ما تردد مؤخراً عن زيادة معدلات السحب بهيئة البريد خوفاً من مصادرتها بسبب الأوضاع التى تمر بها البلاد، وقال: “بالعكس الإيداعات زادت فى بعض الحسابات وبلغت الزيادة %26 فى الحساب الجارى على سبيل المثال”.
وفقا لرئيس الهيئة، يعتزم البريد تقديم نوعين من الخدمات الجديدة، الأول محاولة تطوير الخدمات التى تقدمها حاليا من خلال مباحثات تعقدها الهيئة مع متخصصين فى تكنولوجيا المعلومات، حيث تسعى الهيئة على سبيل المثال لتقديم خدمة الإنترنت بانكنج، بما يتيح للعميل الاطلاع على حسابه عبر الإنترنت واجراء عمليات التحويل منه، وتتم مناقشة شركة IBM لتقديم هذه الخطة، وأكدت ان نظام البريد الالكترونى يسمح بذلك ولكنه فى حاجة لقليل من التطوير.
اضاف : “هناك خدمة اخرى وهى التحصيلات واستغلال العدد الكبير للمكاتب بها، حيث تم توقيع اتفاقية مع شركات الأسمنت للتحصيل لصالحها، فالتاجر يذهب لأى مكتب بريد ويدفع ثمن الأسمنت، بحيث يظهر هذا الايداع فى حساب الشركة فى نفس الوقت، ويصل عدد شركات الأسمنت التى اتفقت مع الهيئة حاليا 5 شركات”.
وتلقت الهيئة القومية للبريد عرضاً من جمعية رجال أعمال أسيوط لبحث صرف القروض للمستحقين على غرار جمعية رجال اعمال اسكندرية، وسيسمح الاتفاق بصرف القروض عبر مكاتب البريد وذلك بعد فتح حسابات لعملاء الجمعية.
وتعمل جمعية رجال اعمال اسيوط فى عدة مجالات منها الإقراض الصغير ومتناهى الصغر وخدمات التوعية المجتمعية وتنمية الاسر وابنى بيتك وجهز بيتك.
اوضح جمال الدين ان الهيئة تولى التوعية المجتمعية اهتماماً كبيراً من خلال استغلال المكاتب لتقديم التوعية بخدماتها، متوقعا ان يجرى الاتفاق مع الجمعية خلال اسبوعين.
وقال رئيس البريد ان الهيئة تسعى لزيادة خدمات “كارت الفيزا” المدفوع مقدما خاصة انه خلال السنوات الخمس الماضية بلغ عدد عملائها حوالى 220 الف عميل، بينما تستهدف الهيئة مليون كارت خلال عام.
وتقدم هذه الخدمة للأشخاص كارت الفيزا وعليه اللوجو الخاص بالفيزا، وبالتالى يستخدم فى اى مكان بالعالم دون ان يكون لدى العميل حساب بالبريد أو البنك، فالعميل يشترى الكارت وعليه قيمته والرقم السرى الخاص به ويقوم بشحنه لدى أى مكتب بريد بالمبلغ الذى يريده بحد أقصى 10 آلاف جنيه، وهو كارت آمن، وسيصدر بـ 5 تصميمات.
أشار رئيس الهيئة إلى أن مكاتب البريد اصبحت مفتوحة للعملاء فى الاندية الاجتماعية يومى الجمعة والسبت.
اضاف جمال الدين أن الخدمات الاخرى التى تعتزم الهيئة تقديمها تتمثل فى طرح حساب “يوم بيوم“، مشيراً إلى أنها كانت تخصص إيداعات دفتر التوفير الذهبى لحساب يوم بيوم التابع لبنك مصر، لكن القيود التى فرضها البنك المركزى على البنوك فى استثماراتها بصناديق أسواق النقد والدخل الثابت، دفعت الهيئة إلى اتخاذ قرار بطرح حساب يوم بيوم.
وكشف جمال الدين ان الهيئة طرحت ممارسة على شركات الاستشارات المالية للحساب الجديد وتم تأهيل 3 عروض من شركات سى آى كابيتال وبلتون وهيرميس، على ان تقوم اللجنة المشكلة لهذا الغرض باختيار العرض الفنى والمالى الافضل بحسم الشركة الفائزة بإدارة الحساب.
كانت هيئة البريد تقوم باعادة استثمار ايداعات حسابات التوفير الذهبى بالاتفاق مع بنك مصر وشركة بلتون عبر حساب يوم بيوم بالبنك، فيما تدير شركات هيرميس وبلتون وسى آى كابيتال عدة محافظ استثمارية تابعة لهيئة.
وحددت الهيئة نهاية أكتوبرالقادم موعدا لطرح حساب “يوم بيوم” كمنتج جديد تقدمه الهيئة لعملائها، فى إطار الاهتمام بتطوير منظومة الخدمات المقدمة للعملاء واستحداث خدمات جديدة.
أضاف جمال الدين أن البريد تسعى من خلال هذا المنتج الجديد إلى جذب المزيد من مدخرات كبار العملاء، بالإضافة إلى تنويع تقديم الخدمات المصرفية الجديدة فى السوق وتوظيف المدخرات بما يسهم بشكل فعال فى تنشيط الاقتصاد القومى.
وقال ان الخدمة الاخرى تتمثل فى طرح دفتر توفير إسلامى لخدمة شريحة من العملاء تبحث عن التعامل بهذه الصيغة، وستتم إدارته من خلال هيئة شرعية مستقلة بالتعاون مع بيت خبرة فى التمويل الإسلامى لجذب شريحة من العملاء الذين يفضلون الحصول على فائدة وفقاً للمعاملات الإسلامية، وتوقع خروج هذا المنتج الجديد للنور الربع الأول من العام المقبل.
اكد ان الهيئة تحتاج لبيت خبرة فى التمويل الإسلامى للمساعدة على انشاء النظام الخاص بها بالكامل، والتحدى الرئيسى يتمثل فى تقديم منتج إسلامى حقيقي، خاصة أنه سيتم فصل أموال واستثمارات هذا الدفتر عن بقية اموال واستثمارات الهيئة.
وشرح أشرف جمال الدين استراتيجية هيئة البريد، وقال إنها تستهدف تحقيق الاستخدام الامثل لاصول الهيئة والتى تقدر بمليارات الجنيهات غير مستغلة كالمطابع على سبيل المثال، مشيرا إلى انه تم تشكيل فريق تسويق من العاملين بالمطابع وخضعوا للتدريب من جانب الشركات الموردة لتلك الآلات ويقومون حاليا بالتسويق وجلب العقود.
اضاف ان الشق الآخر من الاستراتيجية يتمثل فى الاستثمار فى المهارات والكوادر، وتم وضع خطة طموحة جدا للتدريب بتكلفة 4.250 مليون جنيه، وذلك للتدريب على خدمة العملاء والنواحى التسويقية والأمور المفقودة لديهم كاللغة الانجليزية، وتم وضع برنامج بالتعاون مع جامعة القاهرة لتدريبهم.
اوضح ان الشق الثالث من الاستراتيجية يتمثل فى الهيكل التنظيمي، والذى تم اعداده أكثر من مرة وتم تغييره وتسعى الهيئة لتعديله بقدر الامكان.
قال جمال الدين ان الهيئة تركز على تغيير فكر العاملين للتحول إلى العمل فى مؤسسة مالية، مما يتطلب نوعية معينة من التفكير وأسلوب التعامل مع العملاء.
اضاف : “للمرة الاولى فى تاريخ الهيئة يتم وضع خطة تسير عليها الهيئة وكل قطاع له خطته ورؤيته واهدافه، وهى خطة مبسطة للعام الجارى فقط، تم البدء فيها وأثناء التنفيذ سنضع خطة لمدة 3 سنوات”.
وفيما يتعلق بميكنة المعاشات، بين رئيس الهيئة ان جزءاً كبيراً من الميكنة مرتبط بالتضامن الاجتماعي، ويتم صرف حوالى 4.5 مليون معاشاً شهرياً وتمت ميكنة 1.5 مليون معاش حتى الآن.
اما ميكنة دفتر التوفير فتواجه تحدى ارتفاع عددها إلى 22 مليون حساب، ولذلك تحتاج الهيئة لزيادة الطاقة الاستيعابية لها لاستيعاب هذه الحسابات، فى حين أن الطاقة الحالية تستوعب ميكنة 6 ملايين حساب فقط، وتم الانتهاء تقريباً من %50 منها، ومن المتوقع الانتهاء فى شهر اغسطس المقبل من 3 ملايين حساب آخر.
أكد جمال الدين ان الايداعات زادت فى بعض الحسابات، كما نما الحساب الجارى بنسبة %26، كما أن 90 مليار جنيه من أموال البريد مودعة ببنك الاستثمار القومى، ما يبدد أى مخاوف لدى العملاء لأنها مضمونة من الخزانة العامة للدولة.
وبالنسبة للاستثمار فى شركة “اتصالات مصر”، قال أشرف جمال الدين إن الشركة تعانى تحقيق خسائر مجمعة، والقانون يمنع الشركة التى تحقق خسائر مجمعة من توزيع ارباح على المساهمين، وفى حال توزيع ارباح فالهيئة لها %20.
وحول وسائل تأمين مكاتب البريد، قال رئيس الهيئة إنه عقد اجتماعا مؤخرا مع لجنة الامن بالهيئة، فالهيئة تمتلك 4 آلاف مكتب ولكن هناك حوالى 400 مكتب تتميز بحجم أعمال كبير يشكل حوالى %80 من اعمال الهيئة، أما المكاتب الاخرى فهى صغيرة الحجم وأقل مخاطر، لذلك سيتم التركيز على تركيب كاميرات مراقبة وأجهزة انذار فى الـ 400 مكتب.
وبالنسبة لخدمة تحويل الأموال، أوضح رئيس الهيئة أن البريد تستحوذ على %95 من سوق الحوالات فى مصر، وارتفعت قيمة التحويلات من 998 مليون جنيه فى يونيو 2012 إلى 1.34 مليار فى مايو الماضى وقفز إلى 1.4 مليار فى يونيو الماضى، وبلغ عدد تحويلات الهيئة 667 الف حوالة فى يونيو 2012 نمت إلى 971 ألف حوالة يونيو الماضى.
وفى الإطار السابق، قلل جمال الدين من مخاوف تأثر التحويلات المالية سلباً بعد تفعيل خدمة الموبايل بانكينج، بسبب طبيعة العملاء الذين لا يقبلون على تحويل الاموال تكنولوجيا.
اضاف: الهيئة ناقشت مع شركة فودافون والبنك الأهلى وتم الاتفاق على التعاون فى اطلاق هذه الخدمة فى حالة رغبة الهيئة تفعيلها فى أى وقت.
من جانب آخر، كشف جمال الدين أنه تم الاتفاق مع وزير الاتصالات ورئيس شركة خدمات التتبع الآلى على تفعيل هذه الخدمة على جميع سيارات نقل الاموال بالهيئة، تبلغ نحو 250 سيارة، والهيئة طلبت عدم قصر الأمر على تتبع خط سير السيارة فقط وإنما اضافة جهاز يغلق السيارة بالكامل والموتور فى حالة السطو عليها.
أشار إلى ان الانتهاء من تركيب هذه الأجهزة فى السيارات سيستغرق من 7 إلى 8 اشهر وسيعمل فى القاهرة أولاً ثم الإسكندرية تليها بقية المحافظات.

===========================
رضيتُ بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://post.ahlamontada.net
 
جمال الدين: “البريد” تخطط لاستحداث خدمات جديدة فى طريق التحول إلى الربحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العاملين بالبريد المصري  :: موضوعات بريدية عامة :: أخبار البريد بالصحافة المصرية-
انتقل الى: